طفولة طفولة وأمومة

النظام الغذائى لطفلكِ الرياضى

Post

وجود طفل يمارس الرياضة بين أفراد العائلة أمر قد يتطلب نوعا خاصا من الاهتمام والتخطيط، فالطفل الرياضى يحتاج اهتماما بنظامه الغذائى وتمارينه، وبمراحل النضج المختلفة التى يمر بها. يجب على الأم أن تساعد طفلها الرياضى على استعادة طاقته من خلال الاهتمام بالوجبات العائلية قبل وبعد التمارين والمسابقات. إن أى طفل يجب أن يتناول وجبة غذائية متوازنة وصحية، ولكن يبقى التساؤل: هل يحتاج الطفل الذى يمارس الرياضة لنظام غذائى معين؟ بالتأكيد، فإن الأمر يختلف بعض الشيء بالنسبة للطفل الذى يمارس الرياضة، فهو يحتاج لنوعية أطعمة معينة تساعده على التعامل مع المجهود الزائد الذى يقوم به، ولكن فى نفس الوقت يجب ألا يختلف هذا النظام كثيرا عن الغذاء الصحى للطفل الذى لا يمارس الرياضة. يجب على الأم أن تعلم أن تناول الطفل الرياضى لكمية طعام زائدة أمر قد يجعله غير مرتاح، مع الوضع فى الاعتبار أن هناك بعض الأطعمة التى ستساعد الطفل الرياضى على شحن طاقته وستجعله لا يشعر بالإرهاق وستحافظ على مستوى السكر عنده غير منخفض. ومن الأمور المهمة أيضا للطفل الرياضى الاهتمام بشربه للسوائل، وخاصة فى الجو الحار. وينصح الكثير من الخبراء بأن تناول الطفل الذى يمارس الرياضة للطعام يجب أن يكون قبل ساعتين أو ثلاث من المسابقة أو المباراة. إذا كان طفلكِ يمارس رياضة معينة خلال فترة بعد الظهر، فيجب أن يتضمن نظامه الغذائى وجبة خفيفة.

اختارى لطفلكِ الرياضى أطعمة سهلة الهضم مع الابتعاد عن الأطعمة التى تحتوى على الكثير من الدهون والزيوت التى قد تحتاج لأكثر من ساعتين أو ثلاث لهضمها، ويمكنكِ أن تقدمى لطفلكِ على سبيل المثال الخبز والباستا وحبوب الإفطار والبانكيك. ويمكنكِ أيضا أن تقدمى لطفلكِ عصائر الفاكهة. وبالإضافة لما سبق، فوجبة طفلكِ قبل المباراة يجب أن تتضمن كمية معقولة من البروتين منخفض الدسم. تستطيعين أن تقدمى لطفلكِ أيضا اللبن أو الزبادى قليلى الدسم، البيض أو الدجاج ويمكن أن يكونوا فى ساندويتش مع المايونيز.

عليكِ أن تقدمى لطفلكِ أيضا كمية معقولة من السوائل قبل المباراة حتى لا يصاب بالجفاف ويصبح الأمر خطرا عليه، ويجب أن تتضمن وجبة ما قبل المباراة كوبا أو كوبين من الماء، ويمكن لهذا الأمر أن يكون قبل 20 أو 30 دقيقة من المباراة. ابتعدى عن تقديم المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة لطفلكِ قبل المباراة مباشرة لأن محتوى السكر فيها قد يصيب الطفل بالإعياء وقد يصيبه أيضا بتقلصات فى المعدة. إن الطفل الذى يمارس الرياضة يحتاج للعديد من المعادن والفيتامينات ومن أهمها الكالسيوم والحديد، فالكالسيوم يساعد على بناء عظام قوية حتى لا يتعرض الطفل للكسر أو تتعرض العظام للشرخ. ومن الأطعمة التى تحتوى على الكالسيوم، ويمكنكِ تقديمها للطفل اللبن والزبادى والخضروات مثل البروكلى. أما الحديد فيساعد على نقل الأكسجين لمختلف أنحاء الجسم، ويمكن تقديم الحديد لطفلكِ من خلال أطعمة مثل اللحوم اللينة والدجاج والتونة والسلمون والبيض والفواكه المجففة.

يجب على الأم أن تعلم أن تناول الطفل للكثير من البروتين قد يصيبه بالجفاف ويجعله يفقد الكالسيوم. إذا عاد طفلكِ للمنزل جائعا بعد يوم تمرين شاق، فيمكنكِ أن تقدمى له بعض الوجبات الخفيفة مثل كوب من الفاكهة المقطعة أو الزبادى قليل الدسم أو عصير السموثى. يمكنك أن تقدمى لطفلكِ الرياضى وجبة مكونة من صدور الدجاج أو السلمون أو التونة مع الباستا وصوص الطماطم أو الجبنة مع اختيار نوع من أنواع الحلوى المميزة. عليكِ أيضا أن تقدمى لطفلكِ عشاء بعد التمرين بساعتين حتى يتمتع الطفل بالطاقة اللازمة لليوم التالى من التمارين. يجب على الطفل أن يستهلك الكربوهيدرات بعد ثلاثين دقيقة من التمرين الشاق الذى قد يستمر لعدة ساعات.

 

التعليقات

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ